طريقة تعديل الصور للمدونات بلوجر أو ووردبريس بالفوتوشوب


السلام عليكم و رحمة الله
مرحبا بكم في درس جديد من تقنيات الربح من الانترنت و مع دروس التعديل على المدونة  (بلوغر أو ووردبريس) لزيادة كفائتها، و ذلك بتسريع وقت تحميل صفحات المدونة التي يعد من الاساسيات المهمة في السيو seo و تعتمد عليه محركات البحث غوغل بشكل أساسي في ظهور الموقع ضمن الصفحة الأولى.



طريقة تعديل الصور بالفوتوشوب
تعديل الصور بالفوتوشوب



درس اليوم سوف نناقش فيه أداء الصور و مدى فعاليتها و كيف نقوم بتقليل حجمها مع الحفاظ على جودة ألوانها و محتواها.


١. تحليل بيانات المدونة


تنصح غوغل المدونين بتحليل بيانات مواقعهم لتظهر الأخطاء التي تؤثر في كفاءة الموقع. و عند قيامك بتحليل بيانات المدونة في google insights سوف ينصحك بتوزيع الصور بتنسيقات الجيل الجديد. و هي عبارة عن صيغات جديدة معتمدة من google لتحسين ظهور الصور و هي webp, jpg xr و jpg2000


٢. أساسيات التعديل على الصور للمدونة


لتعديل الصور للمدونة على منصة بلوجر و تحويل صيغة الصور  بعد ضغطها مع الحفاظ على الجودة كاملة قدر الإمكان. و تعيين المدة الزمنية للتخزين المؤقت لجميع الصور في المتصفح بإضافة تعديل بسيط و بخطوات سهلة بعض الشيء و فعالة جدا فى هذا الخصوص.


٣. تعديل الصور بالفوتوشوب


باستخدام برنامج الفوتوشوب يمكنك رفع الصورة عليه ثم الضغط على عمود ملف و اختيار تصدير (EXPORT) ثم save for web



سوف تظهر لنا نافذة معاينة الجودة و ذلك لاختيار الجودة ذات القيمة الحرة و يستحب أن تكون من 30 الى 70 كواليتي، و سوف تلاحظ الفرق الكبير بين حجم الصورة الاصلي و وزنها بعد التصدير ثم تقوم بحفظها على جهازك بصيغه jpeg، و بعد ذلك ارجع تانية لترفع هذه الصورة المضغوطة على الفوتوشوب بغرض تحويل الصيغة الى صيغة webp.


و من ثم مرة اخرى تقوم بحفظها Save As واختيار الحفظ بصيغة webp و هذا بلوجن متوفر على الانترنت يتم تركيبه على برنامج الفوتوشوب لتغيير صيغة الصورة. يعتبر أنجح بلوجن لفعل ذلك بالطريقة الصحيحة. 


يمكنك أن تختار الجودة ايضا بدرجة من 30 الى 70 درجة و الأهم هنا هو إزالة العلامة من امام مربع save Metadata لتخفيف الوزن إلى أقصى درجة ممكنة، لأن بيانات الصورة الداخلية تأخذ مساحة كبيرة فى الصورة. 


أيضا تفضح الصورة لدى عناكب البحث جوجل و تدل على صاحبها الأصلى لتدخلك في مشكلة حقوق ملكية الصورة و أنت في غنى عنها.


و بعد استكمال هذه الخطوات ستلاحظ الفرق الضخم بين اول حجم للصورة واخر حجم.





٤. رفع الصورة إلى مدونة بلوجر


حتى الآن كل شيء مظبوط و جاهز لرفع الصورة على بلوجر blogger بالصيغة الجديدة. و هذه أهم خطوة، حتى الان بلوجر لن يقرأ الصورة بالصيغة الجديدة فلابد من عمل تعديل بسيط على رابط الصوره الموجود ضمن كود html للمقالة. 


ستبحث عن هذا الجزء فى رابط الصورة وتقوم بتعديله من أي من الأرقام التالية :

/s1600/ او  /s400/ او /s640/ او /s320/

ثم تقوم بتغييره إلى الرقم التالي

  /s0-rw-e90/


توضيح :


  • القيمة s0 هي قيمة المقاس الأصلى للصورة (طول و عرض). 
  • القيمة rw هي أمر الصيغة الجديدة وهي صيغة webp
  • القيمة e90 هي مدة التخزين المؤقت للصورة على المتصفح المستعمل (سواء متصفح google chrome أو firefox أو غيرها). و يمكنك تغيير عدد الايام كما تشاء سواء 30 أو 60 يوم، و يعني ذلك أن الصورة سوف تبقى عند كل مستخدم لمدة 90 يوم و لن تحتاج إلى تحميل أخر أثناء فتح المدونة و كل مرة يريد أحد المستخدمين فتح الصفحة، ستكون سرعة تحميلها عالية جدا و سوف تلاحظ الفرق. (سوف تصبح أخف بكثير من ذي قبل).


و إذا لم يتوفر لديك برنامج الفوتوشوب لأي سبب فماذا تفعل؟
لا عليك فهناك موقع ممتاز جداً لتحويل صيغة الصور (jpg, jpeg, png) على بلوجر الى صيغة ال webp
 


مشاكل سرعة المدونة


معظم مشاكل بطء المدونة أو الموقع تأتي غالبا من الصور، ثم أوامر javascript فإذا استطعت السيطرة على حجم صورك و صيغتها سوف تلاحظ الفرق الكبير في تسريع ظهور الصفحات.


توضيح :


انتبه لأهم شىيء أثناء هذا التعديل و هو التأكد من انضباط التعديل بالميليمتر. لأن الروابط حساسة جدا لحالة الأحرف و أيضا للمسافات، فلا تترك أي مسافة أو فراغ داخل الرابط.


نشكركم على ثقتكم في دروس مجلة الأجيال و لأي استفسار يرجى ترك تعليقك في صندوق التعليقات أسفل التدوينة.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق