طلب راتب التقاعد
 لدى cnss



بعد سنوات من الخدمة و التعب يأتي وقت الاستراحة، لهذا يمكّنك صندوق الضمان الاجتماعي cnss من راتب شهري (راتب التقاعد) و هو بمثابة منحة شهرية يمكن أن يستفيد منها المؤمن له (الذي أوفى الشروط اللازمة للاستفادة من التقاعد) مدى الحياة إذا بلغ السن القانوني للإحالة على التقاعد.


صندوق الضمان الاجتماعي cnss
طلب راتب التقاعد في الضمان الاجتماعي

١ - المستفيدون من التقاعد:


- جميع الأجراء النشيطون الخاضعون لنظام الضمان الاجتماعي.


٢ - شروط الاستفادة من التقاعد:


- بلوغ سن 60 (أو 55 سنة بالنسبة لعمال المناجم الذين يثبتون قضاء خمس سنوات على الأقل من العمل في باطن الأرض).


- التوقف عن كل نشاط مؤدى عنه بالأجرة.


- التوفر على الأقل على 3240 يوما من الاشتراك (يمكنك مراجعة عدد أيام الاشتراك على حسابك في موقع صندوق الضمان الاجتماعي من هنا).


٣ - مبلغ المعاش :


- يمكنك حساب راتب التقاعد بطريقة سهلة، حيث يعادل مبلغ المعاش 50 % من معدل الأجرة الشهرية الخاضعة للاشتراك بالنسبة لـلمؤمن له المتوفر على 3240 يوما من التأمين، و تتم زيادة 1% على هذا المبلغ بالنسبة لكل مدة من التأمين تبلغ 216 يوما علاوة على 3240 يوما دون تجاوز سقف 70 %.


- المبلغ الأدنى الشهري لراتب التقاعد محدد في 1000 درهم.


- يحدد معدل الأجرة الشهرية الذي يتخذ أساسا لاحتساب المعاش باعتباره الجزء السادس و التسعون من مجموع الأجور المفروض عليها الاشتراك والمقبوضة من لدن المؤمن له خلال 96 شهرا المصرح بها السابقة لأخر شهر مدني من التأمين قبل بلوغ سن القبول للاستفادة من معاش التقاعد.


٤ - أجل إيداع طلب راتب التقاعد:


يتحتم على المؤمن له إيداع طلب راتب المعاش لدى وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي cnss إذا :


-  عندما يبلغ الاجير سن الإحالة على التقاعد (60 سنة حاليا).


-  عندما يستوفي الاجير شروط افتتاح الحق في طلب راتب التقاعد.



٥ - الوثائق المطلوبة :


- استمارة الطلب ( مرجع رقم 04-1-315 يمكنك تحميله من هنا).


- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف أو سند الإقامة (بطاقة الإقامة أو بطاقة التسجيل) بالنسبة للأجانب.



تنبيه :


- في حالة انقطاع الأجير عن العمل لمدة تقل عن 6 أشهر يجب ملأ الإطار المخصص للمشغل.


- في حالة انقطاع الأجير عن العمل لمدة تتجاوز ستة أشهر: تصريح بالشرف بعدم ممارسة أي نشاط (استمارة 46-1-310 يمكنك تحميلها من هنا) أو أي وثيقة تثبت النشاط المزاول.


- شهادة بنكية أو نموذج شيك لصاحب(ة) الطلب (إذا لم يتم الإدلاء بها سابقا للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي).



تضاف إلى هذه الوثائق :


+ بالنسبة لعمال المناجم:

- شهادة العمل في باطن الأرض لمدة 5 سنوات على الأقل.


+ بالنسبة للمقيمين خارج المغرب :

- شهادة الإقامة إذا كان أداء المعاش سيتم خارج المغرب.


+ بالنسبة لطلب في إطار التنسيق بين أنظمة الاحتياط الاجتماعي المغربية :

- شهادة عدد الأيام المصرح بها لدى أنظمة الاحتياط الاجتماعي الأخرى.


تنبيه :


- يتوفر الاجير (المؤمن له) ابتداءا من بلوغه 60 سنة، على أجل 6 أشهر من أجل إيداع طلبه.


- إذا توصل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالطلب بعد انتهاء أجل 6 أشهر، يتم صرف المعاش ابتداء من الشهر الموالي لتاريخ الإيداع دون الأخذ بعين الاعتبار الأشهر السابقة و يمكن للمؤمن له الاستفادة من حقوقه، بأثر رجعي دون الأخذ بعين الاعتبار شهر ميلاده، شريطة إيداع طلبه في الآجال المحددة.



٦ - عملية مراقبة حياة المستفيدين:


يقوم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كل سنة بمراقبة المستفيدين من راتب التقاعد، للتأكد من أنهم مازالوا على قيد الحياة و ذلك لضمان استمرارية الاستفادة من التقاعد.


يمكنكم تتبع ملفات cnss عبر التطبيق منا هنا 


مواضيع تهمك :

وثائق طلب التعويض عن فقدان الشغل لدى cnss


وثائق طلب التعويضات العائلية


التعويض عن الوفاة


معلومات مهمة مع دكتور الحسن التازي


شكرا على ثقتكم في مجلتكم الأجيال


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق